الخميس، 24 يوليو 2008



البعد عن والإحساس بفشل العلاقة لا يسبب الشعور بالحزن والاكتئاب فقط ، ولكنه ينعكس أيضاً سلبياً عن الصحة وهذا ما نجح فى إثباته فريق من الباحثين الأمريكيين بولاية كاليفورنيا في إظهار أن الفشل العاطفي يولد الشعور بالألم البدني .
حيث أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي لمجموعة من الأشخاص الذين أصيبوا بالفشل في حياتهم العاطفية أن الشعور بالتهميش ينشط المنطقة نفسها الموجودة في المخ والتي تتم استشارتها في حالة الألم البدني ، وهذا يعني أن الإخفاق في الحب يؤدي إلى شعور بالألم في الجسم .
المبالغة أحد الأسباب
وعن العلاقات الفاشلة وتأثيرها على من يمرون بها سواء كان رجلاً أو امرأة تشير د . جوزيت عبد الله أستاذة علم النفس بالجامعة الأمريكية إلى أنه عندما تكون العواطف جياشة من أحد الأطراف غالبا ما نجده يلغي عقله وشخصيته من أجل الطرف الثاني نتيجة التعلق والحب الشديد له ، لذا نجده يظهر العاطفة بصورة مبالغ فيها دون حساب ودون مراعاة لأدني كرامة ، هنا يحدث للطرف الآخر تشبع أو نوع من الشد العصبي بسبب القيود مما يحدث الانفصال أو البعد بين الطرفين.
يتصور الشخص المصدوم عاطفياً أن الطرف الآخر هو الشخص الأمثل ، ولكن د. جوزيت تؤكد أن الحياة عبارة عن (الفريسة والصياد) بمعني أنه دائماً ما يري أحد الأطراف بأنه يعطى باستمرار في حين يشعر الطرف الآخر بالتشبع ، وهذا غير مطلوب حيث لا ينجرف الإنسان بمشاعره دون وضع بعض الالتزامات ، من أجل المحافظة على الطرف الآخر.
البعد عن الروتينوللتخلص من شبح الحبيب الذي يلاحقك في كل مكان قدمت د. جوزيت مجموعة من النصائح التى قد تكون صعبة فى البداية ولكن بالمحاولة سينجح الأمر :
* يجب أن نضع في الاعتبار أن الحياة مليئة بالأشياء الرائعة ، وهناك أشياء أجمل بداخلنا من الممكن أن نستغلها ، ولا يليق أن يبني الإنسان حياته على وجود شخص آخر.* يجب التفكير بشكل إيجابي ، وهذا لا يعنى التفكير فى طريقة ما لاسترجاع الحبيب أو مطاردته ، ولكن بالاقتناع بانتهاء الموضوع لأي سبب ما والمحاولة بالخروج من هذه الحالة.* إيجاد طرق وبدائل لشغل الوقت ، وعمل بعض المكافأت وعدم ربط هذه المكافأة بالشخص الآخر .* البحث عن أصدقاء وأشخاص نشعر منهم بالاهتمام سواء كان فى محيط العائلة أو غيره للمساعدة في الخروج من هذه الأزمة.* يمكن تغيير الروتين اليومي بالذهاب إلى السينما مع مراعاة الابتعاد عن الأفلام الكئيبة أو الهابطة وانتقاء الأفلام الكوميدية التي تبعث الابتسام والسعادة .* الاستغراق فى العمل للوصول إلى نقطة قوة ، وبهذه الطريقة عند مقابلة الشخص المناسب سيقدر ما توصلت إليه ولن تضطر إلى إلغاء شخصيتك على الإطلاق.
اقطع الحبل
وإذا لم تتمكن من التخلص من الشعور بالأسى والحزن يمكنك الانفصال عن "الحبيب" عن طريق تقنيات علم الطاقة البشرية والتي ينصح بها المحاضر العالمي وخبير التنمية البشرية د. إبراهيم الفقي وتتمثل هذه التقنية في "قطع الحبل اللاواعي" والتي تعني قطع كل صلة لك بإنسان تعلقت به لكنه تركك فتشعر بفراقه بألم في روحك لأان التعلق بإنسان يتمثل أن تراه فيحدث نحوه انجذاب فكرى ثم انجذاب بصرى ،فيتكون بينك وبينه ما يسمى بالحبل اللاواعى.
وفائدة قطع الحبل اللاواعى بينك وبينك الشخص الذي تريد الانفصال عنه، أن تقطع كل صلة غير مباشرة به بحيث لا تبقى مربوطا بنفس المشاعر التي تسبب لكِ الألم ، وتحتاج فى البداية إلى أن تسأل نفسك أولا : مربوط بمن ؟ مربوط بماذا ؟ أى تحديد الشخص ونوع العلاقة بينكما.
والآن فلنبدأ التجربة سوياً كما وصفها د. الفقي وتتمثل في الخطوات التالية :
1 - فكر فى الشخص الذي تريد قطع الحبل معه 2 - اختار الأصدقاء أو الأقارب الذين تثق بهم ومقربون إليك3 - قم بالاسترخاء تماما بتعمق وأغمض عينيك 4 - استرخى وتنفس خمس مرات بطريقة "الهـا" وهي طريقة للتنفس بحيث يتم الشهيق من الأنف والزفير من الفم وبينما تفعل ذلك تصدر صوت "الها" من الصدر.5 - تخيل أنك واقف على مسرح وهذا المسرح هو "مسرح الحياة" وأمامك المشاهدين على "كراسى الحياة"
6 - أجمع الأصدقاء والأقارب حولك لكي تشعر بالأمان التام 7 - الآن أدعو الشخص الذي تريد قطع الحبل معه ، وتخيله يقف أسفل المسرح في نهايته 8 - لاحظ أن الحبل الذى يربط بينكما من قلبك إلى قلبه 9 - تخيل أن فى يدك مقص ، وأنك تقطع الحبل من اوله وتتمنى لهذا الشخص السعادة في حياته . 10 - انظر إلى الشخص الآخر وهو يبتعد تماما بعد قطع الحبل معه.11 - إذا نجحت فى إنجاز كل الخطوات السابقة تخيل طاقة بيضاء تدخل من مركز الطاقة الروحانية وتنتشر فى رأسك وتعالج كل خلية من خلايا عقلك ، وتنظف تماماً ذاكرتك وتجعلك تشعر براحة وبأمان تام ، ولاحظ هذه الطاقة تنتشر فى جسمك وتستقر فى منطقة منتصف البطن .12 - الآن تخيل طاقة أخرى خضراء تدخل من أسفل وتنتشر في جسمك وتنضم إلى الطاقة البيضاء في منتصف البطن
13- والآن حان دور الاسترجاع ، حاول أن تسترجع الذكريات التي بينك وبين هذا الشخص سوف تكتشف أن الألم والحزن قد زال وأنه كان مجرد ذكرى.
ملحوظة : يمكنك قطع الحبل اللاواعي عند موت أحد أقاربك أو أصدقائك أو شخص عزيز عليك ،حيث تبقي بينه وبينك مشاعر قوية ولكن فيها ألم وحزن وأسى على فراقه ، هناك أشخاص تربطنا بهم صلات قوية ويرسلون لنا طاقات وأفكار سلبية وترغب في التخلص من التفكير بهم

(اذا اردت شيئا بشده فطلق سراحه فان عاد لك فهو لك الى النهايه وان لم يعد فهو ليس لك منذ البدايه)

ليست هناك تعليقات: