الاثنين، 24 مارس 2008

خديجة أسد والقناة الثانية يستفزون المغاربة

بتث القناة الثانية ليلة السبت ، تسجيلا لحفل خميسة 2008، و من بين الفنانين المشاركين، في هذه التظاهرة التي تحتفي بالمرأة المغربية، خديجة أسد هذه الفنانة التي عرفها المغاربة من خلال مجموعة من السلسلات الكوميدية التي شاركها فيها البطولة زوجها سعد الله عزيز، كان آخرها سلسلة لالة فاطمة التي بعد أن مل منها المغاربة، اعتمدت خديجة أسد أسلوبا جديدا بعد سفرها إلى كندا، ظهر جليا من خلال عرضها الأحادي الذي بتثه القناة الثانية، فقد ظهرت خديجة أسد على غير عادتها وهي ترتدي لباسا تقليديا ومنديلا للرأس في صورة امرأة مغربية، لتبدأ بعرضها المخجل. فالمغاربة كانوا ينتظرون جديدها، بعد ثلات سنوات من الغياب لتصفعهم بتغير غريب ظهر من خلال الأسلوب الذي أصبحت تتكلم به والذي اشتمل على ألفاظ نابية لا تستطيع سماعها وأنت وحيد فبالأحرى مع أفراد العائلة، مع تجسيد ذلك بحركات غير أخلاقية، يندى لها الجبين و لا تحترم الخصوصية المغربية.
فإذا كان حفل خميسة حاول تلميع صورة المرأة المغربية، وتقديمها للعالم كمبدعة ومجدة في ميدان عملها ومربية للأجيال، فإن خديجة أسد التي كان جدير بها أن تكرس هذا المعطى، عملت على تصويرالمرأة المغربية كأداة لتحقيق المتعة بالنسبة للرجل، من خلال استعمال عبارات لا تمت للأخلاق بصلة، فحتى لو كان هذا التشخيص هو فعلا الواقع الذي يتخبط فيه جل المغاربة، والذي يعبر عن اضمحلال الأخلاق والمبادئ، ونسيان قيمنا وتقاليدنا، فإن هذا العرض انتقد من طرف كل من شاهده واعتبر الممثلة قد انسلخت عن جلدها، وهنا يطرح السؤال هل الهجرة إلى الدول الغربية، يغير الإنسان إلى درجة لا يصبح قادرا فيها على التمييز بين الجيد والرديء، بين المباح والغير مباح أم هناك نوع من الاستفزاز لمشاعر المغاربة الذين اصطدموا بعد مشاهدتهم للعرض، ففعلا لم يكن هذا الأخير في المستوى الذي عهدوه من خديجة أسد، التي عملت في سلسلة لالة فاطمة على تصوير المرأة المغربية في أبهى حلة، إضافة إلى استعمالها اللغة الفرنسية التي أدمجت في العرض الكوميدي، وكأن خديجة أسد تؤكد للمغاربة على أنها فعلا قد تأثرت بالثقافة الغربية حتى أصبح حال لسانها يجلب البسمة للجمهور ولكن هذه المرة بالفرنسية ولم يسلم من لسان خديجة أسد حتى المحجبات التي أعطتهم حقوق إضافية من الواجب أن يتمتعوا بها كالرقص، السباحة فبنظرها المحجبة لا يمنعها حجابها من ممارسة حياتها بالشكل الذي يحلوا لها، دون أن ننسى المقارنة التي ميزت فيها بين التحرش في المغرب والتحرش في أوربا، فمن خلالها عبرت فعلا عن عدم اكتراثها بأحاسيس المغاربة، الذين إذا كانوا يعانون مما وصفته ب" التحنزيز" فإن ذلك سببه التفسخ الأخلاقي الذي اكتسح عقول مجتمعنا، بسبب أفكار مغلوطة انتشرت في الجسد المغربي ولكن هذا لا يصل بها إلا حد تمثيل ذلك بشكل يخجل منه مشاهد الحفل، علما أن وقت بث السهرة يصادف تجمع كل أفراد العائلة. وهنا نطرح السؤال أين هي رقابة القناة الثانية التي بثت الحفل إلى عموم المشاهدين دون أن تحترم أخلاقيات المهنة الناهية عن نشر كل ما من شأنه المس بكرامة المواطن المغربي مع العلم أن الحفل هو مسجل وليس مباشر؟ أين هي الهيئة العليا للسمعي البصري التي يكمن دورها في منع مثل هذه الأعمال من اكتساح بيوت المغاربة الذين يكفيهم ما يشاهدونه ويسمعونه في الشارع؟

ليست هناك تعليقات: